fiscalités et comptabilité algerienne Index du Forum

fiscalités et comptabilité algerienne
Vous avez des besoins en fiscalité ou en comptabilité en Algérie ?

 FAQFAQ   RechercherRechercher   MembresMembres   GroupesGroupes   S’enregistrerS’enregistrer 
 ProfilProfil   Se connecter pour vérifier ses messages privésSe connecter pour vérifier ses messages privés   ConnexionConnexion 

الرسم على القيمة المضافة نظام الحسم

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet     fiscalités et comptabilité algerienne Index du Forum -> المنتدى الاقتصادي -> قسم المذكرات والأبحاث القانونية
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
ayoubiate


Hors ligne

Inscrit le: 01 Mar 2016
Messages: 278
Localisation: ALGER
Masculin Bélier (21mar-19avr) 虎 Tigre
Point(s): 278
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: Lun 3 Oct - 11:22 (2016)    Sujet du message: الرسم على القيمة المضافة نظام الحسم Répondre en citant

بسم الله الرحمن الرحيم 
  
الرسم على القيمة المضافة 
نظام الحسم 
  
يرتكز نظام الحسم فيما يخص الرسم على القيمة المضافة على المبدأ الذي من خلاله يكون الرسم الذي يثقل العناصر المكونة لسعر عملية خاضعة للضريبة، قابلا للحسم من الرسم الواجب تطبيقه على هذه العملية. يتم الخصم بعنوان الشهر أو الفصل الذي تم خلاله استحقاق الرسم.
1) -ما هي العمليات التي تمنح الحق في الحسم ؟
العلميات التي تمنح الحق في الحسم هي المبيعات والأشغال العقارية وتأدية الخدمات الخاضعة للرسم على القيمة المضافة.
بمعنى آخر، لا يكون الرسم على القيمة المضافة التي تثقل المواد والمنتجات والخدمات قابلا للحسم إلا إن تم استعمال هذه الأخيرة في عملية فعلية خاضعة لهذا الرسم.
2) -ما هي العمليات والمواد والخدمات الخاضعة للرسم دون الحق في الحسم ؟
تستثنى من الحق في الحسم من الرسم على القيمة المضافة :
العمليات الواقعة خارج مجال تطبيق الرسم على القيمة المضافة؛
العمليات المعفاة؛
العمليات التي تنجزها الملاهي وقاعات الموسيقى والمراقص؛
بائعو الأملاك وما شابههم، وكذا أنشطة تجارة التجزئـة؛
الوكلاء بالعمولة والسماسرة المحدد نشاطهم عن طريق التنظيم ؛
مستغلو سيارات الأجرة؛
التظاهرات الرياضية بكل أنواعها ؛
العروض المسرحية والبالي والحفلات الموسيقية والسيرك والعروض والمنوعات والألعاب والعروض المسلية بمختلف أنواعها؛
السلع والخدمات والمواد والعقارات والمحلات غير المستعملة لحاجيات استغلال النشاط الخاضع لهذا الرسم ؛
السيارات السياحية وعربات نقل الأشخاص التي لا تشكل الأداة الرئيسية لاستغلال المؤسسة الخاضعة للرسم على القيمة المضافة؛
المنتوجات والخدمات المقدمة كهدايا وتبرعات ؛
الخدمات وقطع الغيار واللوازم المستعملة لتصليح الأملاك، المستثناة من الحق في الخصم.
ممارسة حق الحسم
المدينين الجدد والمدينين جزئيا
تسوية الخصومات الأولية
أ( -عمليات الشراء بالإعفـاء :
1) -ما هي العمليات التي تستفيد من نظام الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة ؟
يطبق نظام الشراء بالإعفـاء على :
المواد والخدمات وكذا الأشغال التي حددت قائمتها بموجب التنظيم المتعلق بنشاطات البحث و/أو الاستغلال أو النقل عن طريق الأنابيب للمحروقات وتمييع الغاز وعزل غازات البترول المميع المقتناة من طرف موردي الشركات والموجهة لتحويلها بصورة حصرية للأنشطة المذكورة أعلاه وكذا المواد والخدمات والأشغال الموجهة لبناء منشآت التكرير.
وتطبق في حالة عدم الاستعمال الحصري لهذه المواد والخدمات والأشغال في العمليات الداخلة في إطار النشاطات المذكورة أعلاه، أحكام المادة 30 أو المادة 39 من هذا القانون، حسب الحالة :
المشتريات أو البضائع المستوردة والمحققة من قبل المصدِّرين والمخصصة إما للتصدير أو لإعادة تصديرها على حالها أو لإدخالها في صنع السلع المعدة للتصدير وتكوينها وتوضبيها وتغليفها وكذلك الخدمات المتعلقة مباشرة بعملية التصدير ؛
دون المساس بأحكام هذه الفقرات، لا تستفيد مقتنيات السلع أو البضائع أو المواد والخدمات المحددة قائمتها بقرار من الوزير المكلف بالمالية، من حق الإعفاء من الرسم. ويترتب عن دفع الرسم ومراقبة وجهة هذه المقتنيات، تسديد الرسم.
كما تطبق هذه الأحكام أيضا في حالة الإعفاء الممنوح بموجب القوانين المالية أو بموجب قانون خاص.
2) -ما هي الإجراءات المنظمة لنظام الشراء بالإعفـاء ؟
1.2( -الإعتماد :
يتوقف منح الاعتماد على :
‏- مسك المؤسسة المستفيدة لدفاتر حسابية على الشكل القانوني ؛
‏- وتقديم نسخ من سجلات الضرائب تثبت الوفاء بكل الضرائب والرسوم المستحقة أو آجال الدفع التي منحتها الإدارة الجبائية، عند تاريخ إيداع طلب الاعتماد .
‏يطالب بهذا الإجراء الأخير في كل سنة، عند تسليم الرخصة السنوية للشراء بالإعفاء من الرسم، من طرف مدير الضرائب على مستوى الولاية.
2.2( -إجراء منح الاعتماد :
تودع طلبات الإعتماد لدى مدير الضرائب على مستوى الولاية أو رئيس مركز الضرائب المختص إقليميا والذي بدوره يرسل الملف إلى المدير الجهوي للضرائب التابع له في أجل مدته ثلاثين (30) يوما إبتداءا من تاريخ تسلمه الملف.
في حالة منح الاعتماد، يقوم مدير الضرائب على مستوى الولاية بإعلام المستفيد بقيمة أو مقدار الحصة الممنوحة.
3.2( -الحصة :
تسلم رخصة الشراء بالإعفاء من الرسم على القيمة المضافة، والتي تبلغ مدة صلاحيتها سنة مدنية، من طرف مدير الضرائب على مستوى الولاية أو رئيس مركز الضرائب فيما يخص نفس المكلفين بالضريبة التابعين لمراكز الضرائب، لحصة سنوية لا يمكن أن يتعدى مبلغها، إما قيمة البيع من دون الرسم، للسلع التي تخضع عادة للرسم على القيمة المضافة، المسلمة لنفس التخصيص، من قبل المستفيد من الرخصة خلال السنة المالية السابقة، وإما مبلغ المنتوجات، من دون الرسم، من المنتوجات من نفس النوع، خلال السنة المنصرمة، مضاعف بنسبة 15 %.
كما يمكن أن تُمنح حصة إضافية من طرف مدير الضرائب للولاية أو رئيس مركز الضرائب بناءا على تقديم كل الوثائق الكفيلة بإثبات ضرورة الزيادة المطلوبة.
في بداية السنة المدنية وقبل تجديد الرخصة السنوية، يمكن أن يمنح مدير الضرائب على مستوى الولاية أو رئيس مركز الضرائب، حصة مؤقتة تحدد بربع حصة السنة السابقة.
عندما يطلب الإعتماد من قبل مؤسسة حديثة، تمنح لها حصة مؤقتة لأجل ثلاثة أشهر وتراجع فيما هذه الحصة في نهاية السنة المدنية.
4.2( -إنجاز مشتريات بالإعفاء :
تتم المشتريات بالإعفاء من الرسم على القيمة المضافة بناءا على تقديم المستفيد إلى البائع (مشتريات محلية) أو إلى مصلحة الجمارك (عند الاستيراد) شهادة أشرت عليها مصلحة الضرائب التي يتبع لها المستفيد والتي تتضمن إلتزام بدفع الضريبة وكذا الغرامات عند اللزوم، في حالة استعمال المنتوجات لغير التخصيص الذي منح من أجله الإعفاء.
يجب أن تعلل عمليات البيع أو تلك المحققة بالإعفاء من الرسم على القيمة المضافة بواسطة وثائق تستخرج إجباريا من دفتر ذو أرومة تسلم من طرف الإدارة الجبائية.
5.2( -إيداع كشف مفصَّل للمخزونات المقتناة بالإعفاء :
يجب على المستفيدين من الشراء بالإعفاء من الرسم على القيمة المضافة، أن يودعوا، في نهاية السنة المالية وفي يوم 15 جانفي على الأكثر، لدى مكتب الضرائب الذي يتبعونه، كشفا مفصلا يبين نوع وقيمة المخزونات من المنتوجات أو الأشياء أو السلع التي تم شراؤها، بالإعفاء من الضريبة.
يجب أن يتضمن الكشف المفصل المعلومات الخاصة بنوع وقيمة المخزونات من المنتوجات أو الأشياء أو السلع التي إشتروها بالإعفاء من الرسم والباقية في حوزتهم عند تاريخ الفاتح جانفي من منتصف الليل.
إذا تعذر وضع جرد مفصل حسب نوع وقيمة هذه المنتوجات أو الأشياء أو السلع، يحدد مبلغ هذه المخزونات تحديدا إجماليا على أساس ثمن شراء السلع المصدرة أو المسلمة طبقا لتخصيصها خلال السنة المالية المنصرمة.
ب( نظام الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة :  
مقتنيات التجهيزات و الخدمات التي تدخل مباشرة في إنجاز الإستثمار الخاص بالإنشاء أو التوسيع عندما تقوم بها مؤسسات تمارس أنشطة أنجزها المستثمرون الخاضعون لهذا الرسم المؤهلون للإستفادة من إعانة "الصندوق الوطني لدعم تشغيل الشباب" أو "الصندوق الوطني لدعم القرض المصغر" أو "الصندوق الوطني للتأمين على البطالة".
السيارات السياحية إذا كانت تشكل الأداة الرئيسية في النشاط ؛
المواد والخدمات المقتناة في إطار صفقة مبرمة بين مؤسسة أجنبية لا تملك بموجب التشريع الجبائي الساري، ودون المساس بأحكام الاتفاقيات الجبائية الدولية، منشاة مهنية دائمة في الجزائر، مع متعاقد شريك يستفيد من الإعفاء من الرسم ؛
المواد والخدمات التي تدخل مباشرة في إنجاز الاستثمار المحقق من شركات تستفيد من قرار منح الامتيازات المقدمة من طرف الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار.
فيما يخص اقتناء مواد التجهيزات التي تتم بنظام الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة، يتعين على المستفيدين من يقدموا لمورديهم أو مصلحة الجمارك، شهادة مؤشر عليها من طرف مصلحة الضرائب التابعين لها والتي تتضمن إلتزام بدفع الضريبة في حالة استعمال مواد التجهيزات لغير التخصيص الذي منح من أجله الإعفاء.
 

_________________
الإنسان حينما يطبق القانون يسمو على الحيوان وحينما يبتعد عن القانون والعدالة ينحط ويصبح أقل من الحيوان.


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Lun 3 Oct - 11:22 (2016)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet     fiscalités et comptabilité algerienne Index du Forum -> المنتدى الاقتصادي -> قسم المذكرات والأبحاث القانونية Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | Panneau d’administration | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com